in

دعاء يوم عرفة … فضل يوم عرفة

يوم عرفة
يوم عرفة

ذا كانت ليلة القدر مجهولة فإن يوم عرفة معلوم وإذا كانت ليلة القدر تتنزل فيها الملائكة فإن الله ينزل يوم عرفه بعظمته فاغتنموا الفرصة واجتهدوا ما استطعتم ، واجتهد ألا يخلوا نَفَسٌ من أنفاسِكَ إلا في عمل طاعة أو قربة تتقرب بها ، فإنها لو كانت معك جوهرة من جواهر الدنيا لأحزنك ذهابها ، فكيف تضيِّع أفضل أيام الدُّنيا.

يوم عرفة
يوم عرفة

محتويات المقال (اختر للإنتقال)

دعاء يوم عرفة

قال النبي صلى الله عليه وسلم أن أفضل الدعاء دعاء يوم عرفه ، وكل شخص فينا بيكون له دعوات معينة يدعوا بها الله عز وجل ، ولكن قد ينسي دعاء أو مطلب له ، لذلك وصي النبي صلى الله عليه وسلم السيدة بجوامع الدعاء وقال لها : يا عائشة عليكِ بالجوامع والكوامل.

لذلك يكون هذا أفضل دعاء ليوم عرفة وهو وصية النبي صلى الله عليه وسلم للسيدة عائشة ( قولي : اللهم إني أسألك من الخير كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم ، وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم ، اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل ، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل ، اللهم إني أسألك مما سألك منه محمد ﷺ ، وأعوذ بك مما استعاذ منه محمد ﷺ ، اللهم ما قضيت من قضاء فاجعل عاقبته لي رشدا ).

كما كان أكثر دعاء للنبي صلى الله عليه وسلم هو : ( ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار )

ويقول ابن القيم رحمه الله : إذا كنت تدعوا وضاق عليك الوقت وتزاحمت في قلبك الأمنيات والحوائج فاجعل كل دعائك أن يعفوا الله عنك ، لأنه إن عفا عنك ” أتتك حوائجك وأمنياتك من دون مسألة “.

كما عليك أن تقوم بتجهيز ورقة بها كل ما تتمني به لنفسك ، ولا تنس أصدقائك وأهل بيتك معك من الدعاء لأن من أسرع الطرق لاستجابة الدعاء هي الدعاء لأخيك بظهر الغيب ، لأن الملائكة تقول ولك بالمثل ومن المعلوم أن دعاء الملائكة مستجاب بإذن الله.

فضل يوم عرفة

لابد أن نوضح مدي أهمية اليوم ده بالنسبة لينا كَمسلمين وليه هو خير أيام الدنيا ، هنختصر لكم فضل يوم عرفة في نقاط بسيطة، وعلي قد إدراك الإنسان لجلال وعظمة هذا اليوم هيكون إجتهاده في الطاعات كبير جدًا، نسأل الله القبول منا ومنكم .

1- يوم عرفه هو يوم إكمال الدين وإتمام النعمة قال تعالى؛ “اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينًا”

2- يوم عرفة أحد الأيام المعلومات التي أثنى الله عليها في كتابه قال عز وجل؛ {لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ}.

3- أنه يوم أقسم الله به : والعظيم لا يقسم إلا بعظيم ، فهو اليوم المشهود في قوله تعالى : “وشاهد ومشهود” وقال النبي صلى الله عليه وسلم ؛ ” اليوم الموعود هو يوم القيامة، واليوم المشهود يوم عرفة “

4- أن صيامه يكفر سنتين : سُئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن صوم يوم عرفة فقال ؛”يكفر السنة الماضية والسنة القابلة ” ، وهذا أجر عظيم جدا جدا فاحرصوا على صيام هذا اليوم.

5- يوم عرفة يتنزل فيه الله -نزولاً يليق بجلاله وكماله وجماله- إلى السماء الدنيا يباهي بأهل الموقف أهل السماء ويعتق الله فيه من النار ما لا يعتق في غيره، نسأل الله أن نكون منهم .

6- الدعاء في يوم عرفة : والدعاء يوم عرفة مستجاب، قال النبي صلى الله عليه وسلم ؛ “خير الدعاء دعاء يوم عرفة ، وخير ما قلت أنا والنبيّون من قبلي : لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك ، وله الحمد ، وهو على كل شيء قدير “

فاحرصوا على ألا يمر هذا اليوم عليكم مرور الكرام واستغلوا كل دقيقة فيه ، لما فيه من النفحات الربانية واستجابة الدعاء ولما فيه من مباهاة الله عز وجل لملائكته بعباده في هذا اليوم المبارك ، ولا تنشغلوا في هذا اليوم بتنظيف أو تجهيزات للعيد والملابس وخلافه .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عيد الأضحي

15 سؤال مع الأجوبة عن عيد الأضحي … ويوم عرفة

اختبار في سورة التحريم

اختبار في سورة التحريم