إن الصلاة تقع باطلة إذا ما قام الشخص بفعل أحد الشيئين إما أن يقوم بفعل أمر منهي عن فعله أثناء الصلاة ، أو بترك أمر واجب فعله أثناء الصلاة ولقد اختلف الفقهاء في عدد مبطلات الصلاة كل منهم على اختلاف مذهبه ، وسوف نقوم بذكر هذه المبطلات ونركز على ترك التشديد في سورة الفاتحة كواحد من مبطلات الصلاة.
1- ترك تشديدة من سورة الفاتحة
تبطل صلاة إمام ومنفرد بترك تشديدة من الفاتحة وعددها (إحدى عشرة شدّة) من غير البسملة.
قال الإمام النووي ـ رحمه الله ـ :
تجب قراءة الفاتحة بجميع حروفها وتشديداتها. فلو أسقط منها حرفًا، أو خفف مشددًا..، لم تصح قراءته.
[روضة الطالبين]
.
وقال الإمام ابن قدامة ـ رحمه الله ـ :
يلزمه أن يأتي بقراءة الفاتحة مرتبة مشددة..، فإن ترك ترتيبها، أو شَدّة منها، ، لم يعتد بقراءته، إلا أن يكون عاجزًا عن غير هذا، وهو مذهب الشافعي.
[المغني]
.
قال الشيخ ابن عثيمين ـ رحمه الله ـ :
وإنما لم تصح؛ لأن الحرف المشدد عبارة عن حرفين، فإذا ترك التشديد أنقص حرفًا.
[الشرح الممتع]
تنبيه مهم:
قال الرملي ـ رحمه الله ـ : ترك التشديد من (إياك نعبد) متعمدًا عارفًا معناه كُفر؛ لأن (الإيا) ضوء الشمس فكأنه قال: نعبدُ ضوأها.
[نهاية المحتاج]
مواضع التشديد في سورة الفاتحة من غير البسملة:
الحمد(لله)
(ربِّ)العالمين.
(الرَّحمن، الرَّحيم)
مالك يوم(الدِّين)
(إِيَّاك)نعبد
(إيَّاك)نستعين
اهدنا(الصِّراط)
صراط(الَّذين)
غير المغضوب عليهم ولا(الضَّالِّينَ) وفيه تشديدتان.
فضلا عن تشديدات البسملة الثلاث.
اقرأ أيضاً : ما حكم خلط التمر مع الزبيب
مبطلات الصلاة
1- ما ينقض به الوضوء كمن أحدث أو أكل لحم الإبل
والحدث يطلق على ما يوجب به الوضوء أو الغسل وهو ينقسم إلى : 1- حدث أكبر ، 2- حدث أصغر
فالحدث الأكبر ما يوجب الغسل، وهو ثلاثة أنواع: الجنابة والحيض والنفاس، فالجنب والحائض والنفساء حدثهم حدث أكبر، ولا يرتفع إلا بالغسل.
وأما الحدث الأصغر فلا يوجب الغسل، ويكفي فيه الوضوء.
أما أكل لحم الإبل فهو في الراجح ينقض الوضوء وبه يبطل الصلاة فلا بد من الوضوء بعد أكله ، لما روى مسلم عن البراء بن عازب قال: (سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن لحوم الإبل فقال: توضؤوا منها، وسئل عن لحوم الغنم فقال: لا توضؤوا منها ) .
2- كشف العورة عمدا ، لكن إن كُشفت من غير تعمد ، وكان المكشوف من العورة يسيراً أو كان كثيراً ولكن ستره في الحال لم تبطل الصلاة .
3- الانحراف الكثير عن جهة القبلة .
4- وجود نجاسة على بدنه أو ثيابه أو في مكان صلاته ، فإن علم بها أو تذكرها أثناء الصلاة فأزالها في الحال فصلاته صحيحة ، وكذلك إذا لم يعلم بها إلا بعد انتهاء الصلاة ، فصلاته صحيحة .
5- الحركة الكثيرة المتوالية في الصلاة لغير ضرورة ، مثل اللعب في الساعة أو السجاد أو الملابس .
6- ترك ركن من الأركان ، كالركوع والسجود والقيام.
7- تعمد زيادة ركن فعلي ، كالركوع أو السجود .
8- تعمد تقديم بعض الأركان على بعض ، كأن يقوم بتقديم السجود على الركوع .
9- تعمد السلام قبل إتمامها ، كأن يسلم قبل أن ينهي عدد الركعات الواجبة في الصلاة كأن يصلي بعد ثلاثة ركعات في صلاة العصر.
10- تعمد تغيير المعنى في القراءة ، وهو ما نحن بصدده في ترك التشديد في صورة الفاتحة .
11- ترك واجب من واجبات الصلاة متعمدا ذاكراً ، كالتشهد الأول ، أما الناسي فتصح صلاته ويسجد للسهو، إن كان السهو في نقص فيكون سجود السهو قبل السلام ، وإن كان السهو في زيادة فيكون سجود السهو بعد السلام .
12- قطع النية ( بأن ينوي الخروج من الصلاة ) ، ولا يشترط أن يتحدث بها المصلي أو أن يقوم بالسلام ، وإنما يكفي أن ينوي بخاطره أنه يقوم بقطع الصلاة.
13- الضحك قهقهة بصوت مسموع لمن حوله ، أما مجرد التبسم فلا يبطل الصلاة .
14- الكلام العمد مع الذكر والعلم ، أما الناسي والجاهل فلا تبطل صلاته بذلك .
15- الأكل والشرب أثناء الصلاة .
والله أعلم
اقرأ أيضاً : مبطلات الصيام