in

8 نصائح هامة في تربية الأطفال

نصائح هامة في تربية الأطفال
نصائح هامة في تربية الأطفال

يجب على الوالدين تعليم أطفالهم وتقويمهم على القيم الحسنة والأخلاق الحميدة ، لأن الطفل في هذه المرحلة يستجيب ويفعل ما يراه أمامه ، وعلينا أن نجعل أطفالنا على صلة دائمة بتعاليم الدين والنبي صلي الله عليه وسلم ، لذلك سوف نوضح 8 نصائح هامة في تربية الأطفال ، وهذه النصائح من سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ، سوف تنفعهم طوال حياتهم.

نصائح هامة في تربية الأطفال

يجب على أولياء الأمور جميعا أن يقوموا بربط أفعال أطفالهم مع أفعال النبي صلى الله عليه وسلم في صورة جميلة لأطفالهم وسلسة، من أجل أن يزرعوا حب النبي صلي الله عليه وسلم في قلوب أطفالهم ، ويعلموهم تعاليم ديننا وقيمه.

النصيحة الأولى : عند تمشيط وتسريح شعر طفلك

فعندما تقوم بتمشيط طفلك وتسريح شعره ، عليك أن تظهر له وتُعلمه أن ذلك من فعل النبي صلى الله عليه وسلم ، حيث أنه أمرنا صلى الله عليه وسلم وقال : (“ من كان له شعر فليكرمه ” ) ، لأن ذلك سيترك أثراً جميلاً في حياة الطفل ، حيث سيعلم أن النبي جميل ، وأن الدين جميل ويحث على النظافة والجمال.

تربية وتعليم الأطفال
تربية وتعليم الأطفال

النصيحة الثانية : عندما تقوم بتعطير طفلك

عندما تقوم بتعطير طفلك برائحة لطيفة ، عليك أن تخبر أن ذلك اقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم ، حيث قال النبي صلى الله عليه وسلم ” حبب إلي من دنياكم النساء والطيب وجعلت قرة عيني في الصلاة “.

فبذلك سيتخذ الطفل هذه العادة الجميلة دوما في حياته ، كما سيتذكر النبي صلى الله عليه وسلم دائماً عندما يتعطر ، بل سيحصل على أجر بسبب نيته وهي الاقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم ، وسيحصل الوالدين على نفس الأجر على تعليم طفلهم عادة جميلة وسنة من سنن النبي صلى الله عليه وسلم.

13

النصيحة الثالثة : عند ذهاب طفلك إلى المدرسة

عند ذهاب طفلك إلى المدرسة أو التعليم ، عليك أن تذكره بقول النبي صلى الله عليه وسلم ” من سلك طريقاً يبتغي فيه علماً سهل الله له طريقاً إلى الجنة “.

فبذلك ستزرع في قلب ابنك حب النبي وحب الجنة وتعليمه أنها هي الغاية التي نطمح ونسعي لها ، وستزرع في قلبه حب العلم والتعلم، وسوف يكون طفل ذكي محب للتعليم ونافع لنفسه ولأهله ولوطنه.

14

النصيحة الرابعة : عندما تبتسم وتضح لطفلك

عندما تقوم بالتبسم والضحك في وجه ابنك عليك أن تخبره وتعلمه أن هذه الابتسامة البسيطة لها أجر عظيم ، وتخبره حديث النبي صلى الله عليه وسلم : ” تبسمك في وجه أخيك صدقة “.

فبذلك سيجعل الابتسامة دائمة في حياته لأنها ستكون اقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم ، كما أنها ستكون له صدقة ، كما أن الابتسامة حسب ما قاله علماء النفس هي مفتاح للقلوب المغلقة، وكسب محبة الناس.

15

النصيحة الخامسة : عندما تمدح طفلك

عندما تقوم بمدح طفلك والاطراء عليه ، وأن تقول له قول حسن وطيب ، عليك أن تخبره بأن ذلك من وصايا النبي صلى الله عليه وسلم حيث قال ” والكلمة الطيبة صدقة “ .

فهو بذلك سوف يكون حريص على التحدث بكل ما هو طيب ومفرح لمن حوله ، حيث أنه بذلك سيبتعد عن التنمر والشتائم والقول الفاحش لأنه تربي على أن الكلمة الطيب صدقة وأنها من وصايا النبي صلى الله عليه وسلم.

16

النصيحة السادسة : عندما تقدم لطفلك طعام من طعامك

عندما تقوم بإعطاء بعض الطعام لطفلك من طبقك عليك أن تخبره أن ذلك اقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم ، بل وهو من الكرم والجود ، وتخبره أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ” إفراغك من دلوك في دلو أخيك لك صدقة “.

فسوف تربيه وتعلمه على الجود والعطاء والكرم ، وحب الغير والتعاون ، كما سيكون محبوب من الناس ، لأن البخل والشح من أسوء الصفات التي تكون في الإنسان.

17

النصيحة السابعة : عندما تطلب من طفلك احترام من هو أكبر منه

عندما تكون في مجلس يحضره أشخاص كبار عليك أن تطلب من طفلك أن يتحلى بالأخلاق الحميدة ، وأن يحترم من هو أكبر منه في السن وأن لا يتطاول عليهم بلسانه أو يسخر من أحد منهم ، وتخبره أننا بذلك نطيع النبي صلى الله عليه وسلم حيث قال ” ليس منا من لم يرحم صغيرنا ويوقر كبيرنا “.

فبذلك سينشأ على الأخلاق الحسنة والحميدة ، وسوف يخلوا المجتمع من الأشكال الضالة التي نراها في الشوارع ، والتي تجلب اللعن لها ولأهلها ، لما يقوموا به من أفعال لا تمت للدين وتعاليم الإسلام الحميد في شيء .

18

النصيحة الثامنة : ربط جميع أفعال الأطفال بالسنة والسيرة

يجب على كل أولياء الأمور أن يعلموا أنهم مسئولون عن أطفالهم أمام الله ، حيث أن كلكم راع وكل راع مسئول عن رعيته ، فيجب عليكم أن تقوموا بربط جميع الأفعال بالنبي صلى الله عليه وسلم والصحابة عليه رضوان الله ، كما يجب عليكم أن تعلموهم الأحاديث والقرآن الكريم.

وتزرعون حب النبي صلى الله عليه وسلم في قلوبهم ، وسوف يصيرون نافعون لكم قبل أن يكونوا نافعين لأنفسهم ، وسوف يجعلون كل من يراهم يدع لمن رباهم ، كما سيكونون بمثابة وقاية لكم من النار ، حيث قال النبي صلى الله عليه وسلم ، أن عمل بني آدم ينقطع عند موته إلا من ثلاثة منها : ولد صالح يدعوا له.

19

وإلى هنا نكون انتهينا من تقديم 7 نصائح هامة لتربية الأطفال على التربية الصحيحة والسليمة ، وتعاليم النبي صلى الله عليه وسلم وديننا الحنيف، سبحانك اللهم وبحمد اشهد الا إله إلا أنت أستغفرك واتوب إليك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

معلومات دينية

أسئلة دينية صعبة .. هل لديك معلومات دينية لحلها

اختبار في سورة الإسراء

اختبار في سورة الإسراء .. اختبر حفظك